أنت غير مسجل في منتدى نور القلوب . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا

اشترك في المجموعة البريدية لنور القلوب يصلك كل جديد

ضع البريد الالكترونى:

روابط مهمة : طلبات الاشراف | هل تجد مشكله في تسجيل الدخول ؟؟ هنا تجد الحل | منهج المنتدى واهدافه

رشحني في دليل العرب الشامل

الأذكار      اللهم احفظ اهل مصر      
العودة   منتدى نور القلوب > مشكاة تنوير القلوب > سراج تزكية النفوس وجلاء القلوب
التسجيل المنتديات موضوع جديدأعلى المشاركين التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

سراج تزكية النفوس وجلاء القلوب يدرج فيه مواضيع مجاهدة النفوس والسلوك والسير الى الله على الكتاب والسنة وسير سلف الأمة

آخر 10 مشاركات طواف الملائكة بالبيت المعمور (الكاتـب : محمود رضوان - آخر مشاركة : محمود رضوان - )    <->    PotPlayer 1.6.49 مشغل الوسائط الشهير بوت بلاير (الكاتـب : البارسال - آخر مشاركة : البارسال - )    <->    فضائل العشر من ذي الحجة (فيديو ) (الكاتـب : محمود رضوان - آخر مشاركة : محمود رضوان - )    <->    PrivaZer 2.23 البرنامج الذي يحميك من الهاكر (الكاتـب : البارسال - آخر مشاركة : البارسال - )    <->    ImageJ برنامج تحرير الصور (الكاتـب : البارسال - آخر مشاركة : البارسال - )    <->    Anti-Glare برنامج حماية العين من الشاشة (الكاتـب : البارسال - آخر مشاركة : البارسال - )    <->    بشرى للمسلمين يوم المزدلفة (الكاتـب : محمود رضوان - آخر مشاركة : محمود رضوان - )    <->    Argente Utilities برنامج حماية وتسريع الكمبيوتر (الكاتـب : البارسال - آخر مشاركة : البارسال - )    <->    avast! Free Antivirus 10.0.2200Beta2 (الكاتـب : البارسال - آخر مشاركة : البارسال - )    <->    هجر الاقارب (الكاتـب : أم الحبيب - آخر مشاركة : أم الحبيب - )    <->   

قد يكون أثر المعصية أفضل من أثر الطاعة???

سراج تزكية النفوس وجلاء القلوب


 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
  #1  
قديم 17th February 2009, 03:49 AM
الصورة الرمزية د/اسلام صالح
د/اسلام صالح
د/اسلام صالح غير متواجد حالياً
إدارة منهجيــة
 
Smile قد يكون أثر المعصية أفضل من أثر الطاعة???

قد يكون أثر المعصية أفضل من أثر الطاعةس: ما معنى قول ابن عطاء الله في (الحِكَم): «معصية أورثت ذلا وافتقارًا خير من طاعة أورثت عزًّا واستكبارًا؟» وهل هي موافقة لأصول الشرع والدين، أما أن فيها امتداح للمعصية والعياذ بالله؟

الجواب:
بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله، وآله وصحبه ومن والاه. وبعد..، فحِكَمُ ابن عطاء الله السكندري -رضي الله عنه- من أنفع ما كُتِبَ في حقائق التوحيد، ووصف طريق سلوك العبد إلى ربه، يقول أحد شراحها سيدي الشيخ أحمد عزب الشرنوبي: لما كانت حِكَم السيد السري، العارف بالله تعالى سيدي أحمد بن محمد بن عبد الكريم بن عطاء الله السكندري. من أنفع ما يتوصل به المريد إلى معرفة طريق العارفين الموصلة إلى ذي العرش المجيد؛ لاشتمالـها على دقائق التوحيد المنيفة، مع اختصار عبارتـها الرائقة اللطيفة»(1).
أما بشأن الطاعة والمعصية، فقد أمر الله سبحانه وتعالى بطاعته، وجعل الطاعة سببًا في الفوز برضاه وجنته، وسبب في مرافقة الأنبياء عليهم السلام والصديقين والشهداء، قال تعالى: {وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِى مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الفَوْزُ العَظِيمُ}[النساء:13]. وقال سبحانه: {وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُوْلَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُوْلَئِكَ رَفِيقًا}[النساء:69]. وقال سبحانه وتعالى: {وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَخْشَ اللَّهَ وَيَتَّقْهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الفَائِزُونَ}[النور:52]. وقال تعالى: {وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا}[الأحزاب:71].
ونـهى ربنا عن المعصية، وجعلها سببًا في الوقوع في غضبه وسخطه، وفي التعرض للعذاب في الآخرة، وجعلها علامة على الضلال المبين، قال تعالى: {وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُّهِينٌ}[النساء:14]. وقال سبحانه: {وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالا مُّبِينًا}[الأحزاب:36].
وجعل ربنا سبحانه وتعالى القلب هو الأساس وعليه التعويل في القرب إليه سبحانه وتعالى، فقال تعالى: {فَإِنَّهَا لا تَعْمَى الأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى القُلُوبُ الَتِي فِي الصُّدُورِ}[الحج:46]. وقال سبحانه: {وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى القُلُوبِ}[الحج:32]. وقال سبحانه وتعالى: {وَلِيَبْتَلِيَ اللَّهُ مَا فِي صُدُورِكُمْ وَلِيُمَحِّصَ مَا فِي قُلُوبِكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُور}[آل عمران:154].
وقال صلى الله عليه وسلم: «إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم»(2). وقال صلى الله عليه وسلم: «ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب»(3).
فمعاصي القلب أكثر خطورة من معاصي الجوارح، كما أن معاصي الجوارح مُظْهِرة لأمراض في القلب يجب علاجها، لذا فبسلامة القلب تسلم الجوارح. وقد تحدث الطاعة الظاهرة من الجوارح معاصي شديدة الخطورة في القلب إذا لم يتنبه الإنسان، في حين أن المعصية قد يعقبها طاعات نافعة إذا فطن الإنسان وأناب إلى ربه.
وقول ابن عطاء الله السكندري: «معصية أورثت ذلا وافتقارًا خير من طاعة أورثت عزًّا واستكبارًا» حكمة عظيمة، وفائدة جليلة، لا تفهم على الوجه الصحيح الأكمل إلا بضمها للحكمة السابقة لها.
حيث قال سيدي ابن عطاء الله السكندري في الحكمة السابقة: «ربـما فتح لك باب الطاعة وما فتح لك باب القبول، وربـما قضى عليك بالذنب فكان سببًا في الوصول». يقول الشيخ ابن عباد النفزي الرندي في شرح هذه الحكمة: «وذلك أن الطاعة قد تقارنـها آفات قادحة في الإخلاص فيها كالإعجاب بـها، والاعتماد عليها، واحتقار من لم يفعلها، وذلك مانع من قبولها. والذنب قد يقارنه الالتجاء إلى الله والاعتذار إليه واحتقار نفسه، وتعظيم من لم يفعله فيكون ذلك سببًا في مغفرة الله له، ووصوله إليه فينبغي أن لا ينظر العبد إلى صور الأشياء بل إلى حقائقها»(4).
ثم أكد سيدي ابن عطاء الله -رحمه الله- هذا المعنى بـهذه الحكمة التي هي محل السؤال: «معصية أورثت ذلا وافتقارًا خير من طاعة أورثت عزًّا واستكبارًا» يقول الشارح الرندي رحمه الله: «ولا شك أن الذلَّ والافتقار من أوصاف العبودية، فالتحقق بـهما مقتض للوصول إلى حضرة الرب. والعز والاستكبار من أوصاف الربوبية، فالتحقق بـهما مُقتضٍ للخذلان وعدم القبول. قال أبو مدين : انكسار العاصي خير من صولة المطيع»(5).


وعليه فإن حكمة الإمام ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه موافقة لأصول الدين، ومقاصد الشرع الشريف، ودقائق السلوك القويم، فهي حكمة لا يتعارض معناها مع هذا كله، بل تعضده وتؤكده، وليس بـها ثناء على المعصية وذم للطاعة من قريب أو بعيد، وإنـما هي تنبه على مراقبة القلب، وتجنب الإعجاب بعد الطاعة، كما تنبه على الإخبات والتوبة بعد الوقوع في الذنب، نسأل الله السلامة من ذلك كله، والله تعالى أعلى وأعلم.



المصادر والمراجع:
---------------------
1- صحيح مسلم: مسلم بن الحجاج النيسابوري.( القاهرة:دار إحياء التراث العربي).
2- حكم ابن عطاء الله السكندري: شرح وتحقيق: الشيخ عبد المجيد الشرنوبي الأزهري.
(ط مكتبة القاهرة، الطبعة الثالثة 1999).
3- صحيح البخاري: محمد بن إسماعيل البخاري.( دمشق: دار ابن كثير).
4- شرح حكم ابن عطاء: محمد بن إبراهيم بن عباد النفزي الرندي.(ط مصطفى البابي الحلبي، الطبعة الأخيرة سنة 1939م).

التوقيع:


اذا كان هذا كافرا وجــــاء ذمـه:::وتبت يداه في الجــحيم مخلـدا
أتى أنـــه في يوم الاثـنين دائــــما:::يخفف عنه للســرور بأحـمدا
فما الظن بالعبد الذي طول عمره:::بأحمد مسرورا ومات موحـدا
قديم 11th March 2009, 12:01 PM   رقم المشاركة : [3]
القلب الطيب
موقوف
الصورة الرمزية القلب الطيب
 

القلب الطيب is on a distinguished road
افتراضي

اللهم باعد بيننا وبين الشيطان يارب

سلمت يداك اخى الكريم على طرحك المتميز


القلب الطيب غير متواجد حالياً  
قديم 13th March 2009, 08:21 AM   رقم المشاركة : [4]
د/اسلام صالح
إدارة منهجيــة
الصورة الرمزية د/اسلام صالح
افتراضي

مشكورين على المرور الطيب


التوقيع:


اذا كان هذا كافرا وجــــاء ذمـه:::وتبت يداه في الجــحيم مخلـدا
أتى أنـــه في يوم الاثـنين دائــــما:::يخفف عنه للســرور بأحـمدا
فما الظن بالعبد الذي طول عمره:::بأحمد مسرورا ومات موحـدا
د/اسلام صالح غير متواجد حالياً  

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

رشحني في دليل العرب الشامل
الساعة الآن 01:22 AM.

أقسام المنتدى

مشكاة المواضيع العامة @ الترحيب والمناسبات @ المنتدى الإسلامى العام @ المنتدى الإعلامي @ مشكاة الأدب واللغة العربية @ مشكاة طلب العلم الشرعى @ منتدى التوحيد والعقيدة @ منتدى علوم القرآن الكريم @ منتدى الفقه وأصول الفقه @ منتدى الحديث وعلومه @ منتدى الرقية الشرعية @ مشكاة السيرة النبوية والتاريخ الإسلامي @ منتدى نــــــــور القلوب (صلى الله عليه وسلم) @ منتدى أعلام سلفنا الصالح @ التاريخ الإسلامي @ مشكاة المواضيع العلمية @ منتدى الأبحاث العلمية @ منتدى العيادة @ منتدى الطب النبوى والطب البديل @ مشكاة الأسرة المسلمه @ منتدى المطبخ والزي الإسلامي @ منتدى البيت المسلم @ منتدى روضة الأخوات @ مشكاة الصوتيات والمرئيات والفلاشات الدعوية @ المرئيات الإسلامية @ الصوتيات الإسلامية @ منتدى الفلاشات والبطاقات الدعوية @ مشكاة البرامج @ منتدى البرامج الإسلامية @ منتدى البرامج العامة @ مشكاة الادارة @ منتدى الشكاوى @ منتدى المواضيع المكررة @ منتدى مواضيع تحت المناقشة للإدارة فقط @ خاص بالمشرفين والمراقبين @ منتدى الشعر والنثر الإسلامي @ مشكاة تنوير القلوب @ سراج تزكية النفوس وجلاء القلوب @ سراج سلسلة أهل التزكية والسير إلى الله @ سراج الدعوة إلى الله على بصيرة @ مشكاة تطوير المنتدى @ منتدى خواطر قلم @ المنتدى الحواري @ منتدى التنمية البشرية @ حـــــــواء @ عيادة الرقية الشرعية @ أحاديث وقصص لم تثبت @ بـــيت الشبـــــــاب @ استراحــــــة المنتــــدى @ منتدى المواضيع المحذوفة @ منتـــــدى الصـــــــــور @ إختلاف الفقهاء رحمة @ ENGLISH FORUM @ مـــنتدى المســابقــــــــــــات @ الاعجاز العلمي في القران والسنه @ الطفل المسلم @ منتدى الاقتراحات @ عروبة تحت المجهر @ افتراءات علي الإسلام والرد عليها @ موبايلي @ مشكاة مكتبة نور القلوب @ مكتبة الفقه الإسلامي @ مكتبة القرآن وعلومه @ مكتبة السيرة النبوية والتراجم @ مكتبة التوحيد والعقيدة @ مكتبة الحديث الشريف @ مكتبة التنمية البشرية @ مكتبة التزكية والإحسان والسير إلى الله @ مكتبة علوم اللغة والأدب ودواوين الشعر العربي @ مكتبة الدعوة إلى الله @ مكتبة علوم الطب البديل @ رياض الذاكــــــرين والذاكــــــرات @ أحباب الداعية الأسلامي الشيخ فوزي ابو زيد @



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. By abosliman
SEOtitle v1.0
جميع الحقوق محفوظة لكل مسلم( جميع المواضيع تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن فكر المنتدى )

Valid XHTML 1.0 Transitional Valid CSS!

free counters