أنت غير مسجل في منتدى نور القلوب . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا

اشترك في المجموعة البريدية لنور القلوب يصلك كل جديد

ضع البريد الالكترونى:

روابط مهمة : طلبات الاشراف | هل تجد مشكله في تسجيل الدخول ؟؟ هنا تجد الحل | منهج المنتدى واهدافه

رشحني في دليل العرب الشامل

الأذكار      لا إله إلا الله وحده لا شريك له،له الملك وله الحمد،يُحيي ويُميت،وهو حي لا يموت،بيده الخير وهو على كل شئ قدير      
العودة   منتدى نور القلوب > مشكاة المواضيع العامة > عروبة تحت المجهر
التسجيل المنتديات موضوع جديدأعلى المشاركين التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

عروبة تحت المجهر تدرج فيه المواضيع التي تخص العرب وقضاياه

آخر 10 مشاركات Cloud System Booster 3.4.21 تنظيف وتسريع الويندوز (الكاتـب : البارسال - آخر مشاركة : البارسال - )    <->    برنامج AllPlayer 5.9 لترجمة الافلام وعرضها (الكاتـب : البارسال - آخر مشاركة : البارسال - )    <->    برنامج PowerPoint Viewer 14.0.4754.1000 لعرض وطبع عروض البوربوينت مجانا (الكاتـب : مني الحربي - آخر مشاركة : مني الحربي - )    <->    برنامج PowerDVD 14.0.3917.58 لتشغيل جميع صيغ الافلام بجودة احترافية (الكاتـب : سامية أمين - آخر مشاركة : سامية أمين - )    <->    برنامج Postbox 3.0.11 لادارة اكثرمن بريد الكتروني فى وقت واحد (الكاتـب : وسام المهدي - آخر مشاركة : وسام المهدي - )    <->    برنامج iTunes 11.3 (32-bit) لنقل برامج والعاب و الموسيقى وعمل التحديثات الأصلية (الكاتـب : حنين خلدون - آخر مشاركة : حنين خلدون - )    <->    المتصفح العملاق لحماية معلوماتك اثناء التصفح Maxthon Cloud Browser 4.4.2.800 Beta (الكاتـب : ملك بدران - آخر مشاركة : ملك بدران - )    <->    البرنامج الرائع TaskSwitchXP 2.0.11 لاضافة مميزات جديده للتنقل بين النوافذ (الكاتـب : اسلام شلتوت - آخر مشاركة : اسلام شلتوت - )    <->    البرنامج الرائع Steam (Package (0891-0891) لتحميل وتنزيل الالعاب من الانترنت (الكاتـب : يمني جبران - آخر مشاركة : يمني جبران - )    <->    البرنامج الاقوي Star Downloader Free 1.45 لتسريع التحميل من الانترنت (الكاتـب : نشوان راشد - آخر مشاركة : نشوان راشد - )    <->   

عرب دافور واسطورة الجنجويد

عروبة تحت المجهر


 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
  #1  
قديم 8th April 2010, 02:59 PM
الصورة الرمزية اماني
اماني
اماني غير متواجد حالياً
نـور ساطـع
 
افتراضي عرب دافور واسطورة الجنجويد

هوية سكان دارفور الأصليين
عرب دافور واسطورة الجنجويد      عرب دافور واسطورة الجنجويد      عرب دافور واسطورة الجنجويد      عرب دافور واسطورة الجنجويد      عرب دافور واسطورة الجنجويد
أحمد السقا: نهاية حرب أم بدايتها؟ بعد ثلاث سنوات عجاف من الحريق والتشرد والنزوح لاحت في الأفق بوادر لإسدال الستار على فصل آخر من حروب القارة السمراء التي كادت أن تعصف بكل شيء وكما كان للحرب قصصها وأبطالها وشهودها كان للسلام قصة واحدة والبطل فيها هو الشاهد والغائب والضحية.. عرب دارفور فرس الرهان في الحرب والسلام، هل يجدون أنفسهم الآن في مواجهة المجتمع الدولي وربما السلطة السودانية نفسها بعد أن صُنفوا جنات في الحرب بينما يعتبرون أنفسهم ضحايا السلام؟ فمن أين بدأت قصتهم؟ ومن أين جاؤوا؟ وكيف عاشوا واختلطوا وقاتلوا وسالموا واستقروا في الإقليم الذي تعاد صياغته وترتيباته بإشراف وتدخل دولي؟ تقع دارفور على امتداد خطي عرض تسعة إلى عشرين شمالا وخطي طول ستة عشر إلى سبعة وعشرين شرقا، تجاور إفريقيا الوسطى وتشاد وليبيا وتتوزع دارفور أقاليم الصحراء وشبه الصحراء والسافنا والسافنا الغنية وتقطنها أكثر من ثمانين قبيلة تتحدث لهجات مختلفة تتوزع أصولها بين النوبيين في أقصى شمال السودان وقبائل الفراطيت في أقصى جنوبها.

حسن مكي - باحث وخبير استراتيجي: سكان دارفور الأصليين ينتمون إلى المجموعات الزنجية وأهل دارفور هم الفور وهي قبائل قديمة ونزلت من غرب إفريقيا واستوطنت في نواحي جبل مرةولكن خلطتهم قبائل أخرى مثل قبائل المساليت ومثل القبائل الزنجية الأخرى وقد اعتنقت هذه القبائل الإسلام منذ فترة طويلة جدا وأصبح لسانها اللسان العربي.. ربما منذ القرن الثالث عشر الميلادي ولكنها كذلك خلطت القبائل العربية بالزواج المشترك وأصبحت لها شخصية ثلاثية.
أحمد السقا: على عكس مطلق عرب السودان الذين دخلوا عبر النيل وصحرائه أو أولئك الذين مخروا عباب البحر الأحمر فإن عرب غرب السودان في دارفور وكردفان دخلوا إلى السودان عبر بوابته الغربية في رحلة طويلة عبر صحراء غريبة شديدة القسوة واسعة الحيلة.
حسن مكي: دخل العرب إلى دارفور عن طريقين.. من وادي النيل وحينما نجحت القبائل العربية في السيطرة على مناطق الحزام المسيحي في السودان ودمرت مملكة علبة وسوبا المسيحية ثم اتجه المرعى إلى كردفان ثم إلى دارفور وبعضها جاء عن طريق ضرب الأربعين من مصر رأسا وخالطت قبائل الحزام الأفريقي في دارفور، ثم هناك قبائل أخرى جاءت من شمال إفريقيا لأن شمال إفريقيا كانت هدف لتغريبةبني هلال وأعاريب بني هلال المشهورة وجزء من هؤلاء الأعاريب جاؤوا من منطقة تونس والمغرب العربي وليبيا ودخلوا في تخوم دارفور وتشاد وكذلك بعد سقوط الأندلس دخلت بعض الشخصيات الإسلامية إلى منطقة دارفور الحالية.
أحمد السقا: وتجمع أغلب المصادر على أن انهيار الدولة الأندلسية عجل ببحث مجموعات من العرب عن أوطان أكثر رغدا، قطعوا تلك الصحراء القاسية، تركزوا أولا حول بحيرة تشاد وبعض مراعيها الشحيحة الأمر الذي أدى إلى خوضهم معارك ضارية وطويلة مع الآخرين ومع بعضهم البعض، هذا الصراع حملته مروياتهم الشفهية على مر القرون مثل نزاع الجنيديين مع الخزام حول مراعي الإبل في تشاد وذلك ابتداء من القرن السابع الميلادي.
أحمد سليمان بلح - باحث في التراث السوداني: ما دار من حروب وروته الأساطير كتلك الأسطورة التي تتحدث عن ناقة فني هذه الأسطورة تحكي عن حرب بين فخذي من القبائل العربية وتمت هذه الحرب في دارفور وتحديدا في شمال دارفور في منطقة أرهدجنيك بين فرعين أو فخذين من القبائل العربية ولكنها لم تكن في تشاد، بسبب تلك الحرب تحرك أحد القبائل العربية وهم الخزام تحركوا إلى تشاد وبسبب تلك الحرب كان استقرارهم في تشاد أكثر من استقرارهم في السودان، لكن جميع هذه الأطراف في هذه الهجرة العربية إلى السودان دخلوا تشاد ثم عادوا واستقروا في الأجزاء الشمالية من ولاية شمال دارفور.
أحمد السقا: ولعنة الرحيل ما تنفك طاردهم ذلك أن مراعي تشاد لم تعد حاتمية وبقائهم طويلا ينزع عنهم إثرهم وأغلال الرحيل الأبدي فدخلوا إلى دارفور وتلك قصة أخرى، تؤكد مصادر العرب الشفهية ومروياتهم أن الذين دخلوا إلى دارفور هم من أبناء جنيد بعض من تكوين جهينة، تدفقوا مع إبلهم جماعات ووحدان حتى إذا ما توغل بعضهم جنوبا لم تكن البيئة ملائمة لرعي إبلهم فنزلوا عنها إلى الأبقار فيما بقي الشماليين منهم أبالة.
"
جميع القبائل العربية في دارفور تنتمي إلى جهينة، والراجح الآن أن العرب ينتمون إلى جنيد ومجنود وسلامة، وهم إخوة وأجداد القبائل العربية الموجودة الآن في دارفور
"
أحمد بلح

أحمد سليمان بلح: جميع القبائل العربية في دارفور تنتمي إلى جهينة.. هذا حسب ما ورد في مضابط التاريخ المختلفة وينتمون إلى قبائل متعددة وهنالك روايات كثيرة تحكي عنهم لكن الراجح الآن أن العرب ينتمون إلى جنيد أبو الراشد وأخيه مجنود وأخيهم سلامة، جنيد ومجنود وسلامة هم أخوة وهم أجداد القبائل العربية الموجودة الآن في دارفور وهنالك روايات أخرى كثيرة تجمع.. في الأنساب تجمع بين بعض قبائل دارفور وبعض القبائل التي تتواجد الآن في مناطق أخرى من السودان كالجزيرة مثلا أو أواسط السودان مثلا، لكن الراجح في الأمر أن هذه القبائل كلها تنتمي إلى جهينة.

إبراهيم عثمان - الناطق الرسمي باسم القبائل العربية: بعد هجرتهم من تشاد البعض منهم أمتلك الإبل والبعض الآخر أمتلك الأبقار، فعرفوا هؤلاء الأبالة وعرف أولئك بالبقارة، الصورة لنا في قبائلنا العربية إما أن تكون مالك إبل وأنت أبالي وإما أن تكون مالك بقر وأنت بقاري.
أحمد السقا: وتفرض نغمة الرحيل أو نعمته نظامها على أعراض دارفور فنزولهم عبر الصحراء إلى وديان وسهول السودان الغربي أدى إلى نوع من الاختلاط والتصاهر والتعايش كما أدى أيضا إلى حرب والخضوع أحيانا لسلطان الممالك القديمة في الأراضي الذي ينزلون إليها وقد تجلى ذلك في اكتسابهم لطرائق العيش والحياة وفي ألوانهم وسحناتهم وفي غالب الأحيان في اللغة التي يتحدثونها، كانت دارفور وقتها أرض لممالك الداجو والتنجر والفور فيما بعد وقد خضع العرب الذين دخلوها إلى نظام الحكم فيها، يدفعون ضرائبهم حينا ويتهربون أحيانا حتى دخلوا في مواجهات مسلحة مع النظم القائمة، غير أن ذلك لم يكن يعني عدم اعترافهم بتلك النظم فقد التزموا في جنوب دارفور بحدود الدار أو ما يسمى بالحاكورة التي كان النظام السلطاني يعمل فيها على تمليك الأرض فنشأ حزام في جنوب دارفور أطلق عليها حزام البقارة وهم رعاة البقر من القبائل العربية.. التعايشة والهبانية والرزيقات والبني هلبا والمسيرية وبقي رعاة الإبل في الشمال دون دار أو حاكورة واضحة.
إبراهيم عثمان: القبائل العربية عندما دخلت دارفور اختلطت بالقبائل الموجودة وعلى قلة كانت القبائل الموجودة كانت قليلة جدا هي الداجو السلطنة في جنوب دارفور اللي سلطانهم يسمى قصف روك وسلطنة التنجر في شمال دارفور في كتم، العرب تمازجوا اختلطوا مع هذه القبائل، لم يختلطوا مع قبائل شمال دارفور.. ما اختلطوا بالقبائل المستقرة لأنهم هم البعد بتاعهم بيقبلوا طلبوا للمرعى البعيد أبعدهم قليلا عن المناطق السكنية، أما القبائل العربية البقارة فتداخلهم مع الفور ومع التنجر ومع السنيار لكن لم يختلطوا مع الزغاوى.
أحمد السقا: لم تكتسب المجموعات العربية التي دخلت دارفور حرفة الزراعة إلا فيما ندر، يزرعون رقع صغيرة بغرض استهلاكها وبقيت لعنة الرحيل أو نعمته ملازمة لهم، يدخلون بأبقارهم أو أبلهم ويخرجون بسحب وفرة أو ندرة المراعي وهي شيء سبب صدمات عنيفة على مر السنين مع القبائل التي تمتهن الزراعة على الرغم من وجود مسارات واضحة ومتفق عليها لمراحليهم خريفا وصيفا، كانت الثورة المهدية هي مغامرة القبائل العربية الكبرى فقد التحق مطلق القبائل العربية بثورة أحمد محمد المهدي التي انتهت باجتثاث الحكم التركي من السودان وتوحيد البلاد لأول مرة تحت حكم وطني، كانت المهدية تحولا جديدا بالنسبة لهم على الرغم من أن الضرائب التركية الباهظة لم تقع عليهم إلا بضع سنوات فقط عكس بقية أجزاء السودان، إلا أنهم انخرطوا في جيش المهدية وكونوا النواة الأولى لجيش المهدي، يمثل الخليفة عبد الله تعايشي رمزا مركزيا لعرب دارفور فقد حكم السودان ثلاثة عشر عاما بعد وفاة المهدي وأدخلهم لأول مرة في اختبار علاقاتهم مع السودان الشمال واختبار الحكم والسياسة.

حسن مكي: العرب كان جزء من الثورة المهدية رغم أنهم في نهاية أمرهم اختلفوا مع الخليفة عبد الله التعايشي ولذلك قام عبد الله التعايشي بتصفية بعض رموز القبائل العربية مثل السلطان مادبو وغيرهم ولكنهم بايعوا الإمام المهدي وكانوا جزء من حملته ولكن دارفور زادها كانت في حالة ثورات ولم تسلم نفسها بالكلية للثورة المهدية ولكن معظم القبائل الموجودة بدارفور دانت للثورة المهدية.عرب دافور واسطورة الجنجويد



عرب دارفور بين الصراع السياسي والقبلي
أحمد السقا: منذ اختبار السياسة في عهد الخليفة عبد الله التعايشي على ضفاف نهر النيل أم درمان، لم يخض عرب دارفور اختبار حقيقي للسياسة إلا على خلفية أزمة دارفور، كانت نتائج المغامرة السياسية الأولى مع الخليفة عبد الله التعايشي أنهم وجدوا أنفسهم بعد ثلاثة عشر عاما من الحكم وجه لوجه مع جيوش كيتشنر في أواخر القرن التاسع عشر، كان الاختبار الثاني لعرب دارفور مع السياسة أثناء حقبة الاستعمار وما بعدها امتدادا للاختبار الأول مع الخليفة عبد الله التعايشي في أم درمان غير أن الأحزاب السودانية التقليدية مارست استقطابا سياسيا حادا في غرب السودان عندما احتدم الصراع السياسي والحزبي بين الحزبين التقليدين حزب الأمة والحزب الاتحادي الديمقراطي فجاء انحياز القبائل العربية لحزب الأمة كامتداد طبيعي لولائهم السابق للثورة المهدية.
حسن مكي: بعد انتهاء سلطة الحكم الثنائي رجعت هذه القبائل مرة أخرى معظمها إلى حزب الأمة لأنها وجدت أن حزب الأمة عبارة عن حزب كونفدرالي فيه كونفدرالية ولأنهم من الناحية التاريخية وإحدى زوجات المهدي وهي مقبولة تنتمي إلى العائلة المالكة تنتمي إلى بيت من بيوت دارفور ولكن العلاقة مع حزب الأمة لم تكن مريحة، مثلا في انتخابات 1965 حينما ظهرت نهضة دارفور بقيادة أحمد إبراهيم دليج ارتضى أن يكون تحت مظلة حزب الأمة وكان بشروطه ولكن بعد ذلك سرعان ما خرج على حزب الأمة فلذلك هي علاقة ملتبسة لأن هذه القبائل العربية كانت تريد حزب الأمة وتريد التحالف معه ولكن تحت شروطها.
أحمد السقا: أما الاختبار الثالث لعرب دارفور مع السياسة فقد بدأ بعد مجيء نظام الإنقاذ الذي بشر بتعاليمه الإسلامية هناك فبدت رحلتهم في منتصف التسعينات من حزب الأمة إلى المؤتمر الوطني الحزب الحاكم الخلاصة السياسية لنظام الإنقاذ وبدأت رحلة جديدة شبيهة برحلات الخريف والصيف.
"
الانتماء إلى حزب الأمة كان انتماء إما عرقيا أو فكريا أو عاطفيا، ولكن الحزب لم يطور نفسه ولم يتطور ليواكب حاجة الناس الآخرين
"
عبد الله مسار

عبد الله مسار- مستشار الرئيس السوداني: الانتماء إلى حزب الأمة كان انتماء أما عرقيا أو انتماء فكريا أو انتماء عاطفيا بالشكل هذا ولكن حزب الأمة لم يطور نفسه ولم يتطور ليواكب حاجة الناس الآخرين يس ظهر حزبا أسريا ولذلك كثير من أبناء القبائل العربية يروا أنه لا يقدم لا يستطيع أول لا يستطيع أن يتجاوز محيط دائرته محيط الأسرة ولكن بتدرج وبطول المدة وبعد الميراث القبائل العربية الآن انخرطت في ثورة الإنقاذ وكان في المؤتمر الوطني في الأحزاب المتحالفة مع المؤتمر الوطني أو في الذين يعملون في إطار العمل العام كليا ولذلك أنا بأفتكر أنه الآن هنالك تحول.

أحمد السقا: وبعيدا قيام نظام الإنقاذ في السودان نظمت الحكومة معسكرات لتدريب المتطوعين ليكونوا سندا لقواتها النظامية وهو ما عرف بالدفاع الشعبي والشرطة الشعبية وقد انخرطت معظم القبائل السودانية في تلك المعسكرات ولم تكن القبائل العربية في دارفور بعيدة عن ذلك، هذا فضلا عن انتشار النهب المسلح والصراع القبلي في دارفور مما وفر كميات من السلاح وجعل استخدامه متاحا لحماية الماشية والممتلكات بين قبائل دارفور.
عبد الله مسار: كثير من الذين الآن يقاتلون في صف التمرد هربوا من هذه القوات ودخلوا في صفوف التمرد، إذا القبائل العربية كقبائل عربية لم تجتمع لتقرر أن تدخل في صف الحكومة لتقاتل التمرد وكذلك القبائل العربية لم ترفع السلاح أنها القبائل العربية لتقاتل مع الحكومة ولكنها قاتلت الذين قاتلوا إما دفاعا عن نفسهم وإما قاتلوا لأنهم مهددين من الذين رفعوا السلاح ضدهم وإما قاتلوا لشعورهم إن الذين قاموا قاموا للقضاء عليهم ولذلك هم قاتلوا وفي هذه الحالة كانوا سيقاتلون الذين قاتلوا إن كانت الحكومة منحتهم السلاح أو لم تمنحهم وإن كانوا آخرين أو وفقوا معهم سيقاتلون الحقيقة الثانية من أين حصل الذين يتمردون على السلاح هؤلاء جاؤوا بالسلاح من أين هم أبناء دارفور جاؤوا بالسلاح ويقاتلون من أين حصلوا على هذا السلاح طيب لماذا نسألهم من أين إذا أنتم حصلتم على هذا السلاح؟ من أجانب من يهود من صليبيين من دول عظمى من دول جيران، كيف تمنعون حكومة السودان أن لا تدافع عن نفسها وشعبها يدافع عن نفسه؟ هذه هي الفرية التي أود ألا تنطلي على أحد.
أحمد السقا: وهكذا فرضت تعقيدات الوضع في دارفور وموالتهم لنظام الإنقاذ معادلات صعبة تبدو نهايتها مربكة.عرب دافور واسطورة الجنجويد



[فاصل إعلاني]
أصل الجنجويد وبداية توطنهم
أحمد السقا: دخل العرب في دارفور آتون الصراع، كانوا مغيرين وهدف للإغارة، متهمين دولياً ومحلياً، كانوا الجلاد والضحية، كانوا الشاهد والغائب وكانوا كل شيء ولا شيء وكانوا في أدب الإعلام والتحليلات الدولية هم الجنجويد، ماذا تعني كلمة جنجويد؟ ومن هم الجنجويد؟ ولماذا صارت دالة عليهم، ينكرونها وتظل تطاردهم مثل لعنة لا فكاك منها.
"
الجنجويد هم مجموعة من القبائل العربية والأفريقية وهم أصحاب مصالح، وليس صحيحا أن الجنجويد كلهم من العرب
"
عبد الواحد نور

عبد الواحد محمد نور- رئيس حركة تحرير السودان: الجنجويد هم مجموعة من القبائل العربية الرحل وأيضاً من القبائل الإفريقية أصحاب مصالح ولكن غير صحيح أن الجنجويد كلهم عرب.. هذا غير صحيح، أنا شخصياً قاعد في وادي صالح يهاجمون الناس يعني من قبيلة الفور.. صدق أو لا تصدق ويرطنون وبيكلموا داب فولان وداب فولان بالرطانة وهاجمون في مناطق ناس زاغاوا إذاً الجنجويد صح الأغلبية بتاعهم من القبائل العربية الراحلة اللي الحكومة خوضتهم أنه لأنه أنا مثلاً من القبائل الإفريقية وبداية الحركة ظهرت هكذا فقاموا قالوا إنه دول زمرة مدنية استولوا على فقدرت ببساطة وأنا أكون معك شجاع جداً بعد الممارسات من بعض قادة هذه الحركة أدتنا انطباع إنه دول أفارقة ضد العرب بكل أسف وده حاجة يعني حزينة جداً، أنا أحزن لهما حزن ولكن الجنجويد عصابة لا تنتمي لأي قبيلة، صح الحكومة قدرت تؤثر في العصابات، قطاع الطرق كده، لكن أهلنا العرب من القبائل العربية الراحل الأغلبية بتاعهم رفضوا رفض قاطع، هم الآن يعانوا.

أحمد السقا: منذ أعوام طويلة ربما في أوائل الستينات عرف أهل دارفور نوعاً من قطاع الطرق يظهرون فجأة على ظهور الخيل أو الإبل ملثمين يقومون بالنهب والسلب والقتل ثم يختفون فأطلقوا عليهم الجنجويد ويذهبون إلى أنها لفظة مركبة من الجن والجواد وبندقية الجيم ثري.
آدم حامد- حاكم جنوب دارفور السابق: الكلمة بتاع الجنجويد دية كلمة حديثة ولكن استخدمت في غير محلها، يعني أنا كأبناء البوادي بادية العرب القبالة.. كلمة جنجويد منذ صغرنا ونعومة أظافرنا بتطلق على الرعاة رعاة الإبل في سن المراهقة في مجموعات يعني، فأساء الاسم الجديد اللي هو أطلقوه المتمردين بيسموه على يعني القوات اللي هي تقريباً قوات نظامية، نحن نعتبرها نظامية لأنه أصلاً تجندوا بنمر عسكرية اللي هم دفاع شعبي أو شرطة شعبية اللي هم مع القوات المسلحة في خندق واحد.
إبراهيم يحيى - حاكم دارفور السابق - حركة العدل والمساواة: الرجل اللي يكون عنده جيم ثري ويركب الجواد هو ده اللي بيسموه جنجويد ويمشوا لعمليات النهب، بعد ذلك عملية الجنجويد تحولت إلى عملية منظمة بدل ما كانوا مجرمين مجرمين يعني للنهب وكذا بقت عملية منظمة والحكومة ذاتها استعانت بهؤلاء الناس وتحولت الكلمة إلى العرب عموماً يسموا بالجنجويد الذين دخلوا في عملية محاربة القبائل الغير عربية في دارفور.
إبراهيم عثمان - الناطق الرسمي باسم القبائل العربية: نحن كقبائل عربية كنا نعتقد أن الجنجويد هو كل من ركب الجواد وحمل الجيم ومضت على هذه، لكن في الصراع الأخير أخذت منحى آخر وأخذت اتجاه آخر لكن في واقع الأمر من الذي يركب الجواد؟ هم القبائل العربية، لا توجد قبيلة أخرى تركب الجواد لكن الآن أعطيت صورة مشوهة إعلامياً وقصد منها أن تشوه القبائل العربية تحت اسم الجنجويد تشويهاً وليس حقيقة.
أحمد السقا: ترتيبات وثيقة سلام دارفور تحمل في طياتها لعنة حرب دارفور الأسطورية، الجنجويد وطرح السؤال من جديد.. من هم الجنجويد؟ نص اتفاق بنود الترتيبات الأمنية على نزع سلاح الجنجويد والذين هم العرب في سجلات المجتمع الدولي ووجدت الحكومة نفسها إزاء هذه القضية أمام التفسيرات والخيارات الصعبة.
إبراهيم عثمان: قصدوا الجنجويد هم العرب الآن مهما تقول إن الجنجويد هم ليسوا عرب لا تستطيع أن تبرأ نفسك من هذا المحل ولابد أن نرضى بالواقع ويا ليتنا قبلنا بالواقع من بدري أنه الجنجويد عرب لكنا ثالث الاثنين في المفاوضات في أبوجا، لكن بالطيبة بتاعتنا قبلنا وقلنا نحن جزء من الحكومة ولكن الآن إذا أراد أحد أن يجمع سلاح الجنجويد ويعتقد أنه الجنجويد بالمفهوم هم العرب.. أرجو ألا نخفي ولا ندفن رؤوسنا الآن المعني بالجنجويد في الاتفاقية.. أدخلوا والميليشيات عطفوا الميليشيات على الجنجويد، المقصود ليسوا الميليشيات المقصود العرب القبائل العربية.
أحمد السقا: تحصنت القبائل العربية من اللعنة التي تكاد تطبق عليهم وهي تصنفهم وتضعهم في واجهة الاتهام، فالقبائل العربية القاطنة بدارفور ترى في رماد الحرب فاتورة واجبة السداد ومؤشراً جديداً سيأتي بآخرين يحلون بمضاربهم بين السهل والجبل.
إبراهيم عثمان: كنا نتوقع أن وجودنا أبوجا وجودنا في اتفاقية سلام دارفور كان يجب أن يكون من الوهلة الأولى ويجب أن نتشاور مع وفي الحكومة الذين وقفنا معهم في مرحلة لكن شعرنا بأنهم قد تركونا في مرحلة التفاوض وفي مرحلة الاتفاق وشعرنا بأن أبوجا جاءت على حساب القبائل العربية وكل عربي الآن في دارفور بيعلم ونحن نعلم أننا رقماً صحيحاً في دارفور، لا تستطيع أن تتجاوزنا الحكومة ولا تستطيع أي قبيلة من قبائل دارفور أن تتجاوز القبائل العربية ولذلك رفعنا صوتنا عالياً وسيظل عالي في أن أبوجا هذه جاءت ظالمة وأنها أفقدتنا الكثير ولذلك لن نصبر على ما جاء في أبوجا ما لم تكون هناك خطوات تؤكد أن القبائل العربية في دارفور لن يضيع حقها، لن تهمش، سنكون موجودين في مضمون اتفاقية أبوجا وإلا إذا لم يتم هذا لقد أخطرنا أخواتنا في الحكومة أننا لن نسكت.
أحمد السقا: يقولون إنهم لبوا نداء عند الفزع وهي أخلاق عربية قديمة ما تزال تجري في دمائهم.
إبراهيم عثمان: المجموعة التي تمردت ضربت الحكومة وضربت القبائل العربية، ضربت العرب في كتم وضربت العرب في شمال غرب كتم ثم بعض ذلك ضربت الحكومة في مطار الفاشر ولذلك الناس الحكومة طلبت العون من الناس.. استنفرت الناس، بدية الزولا الذي رفع السلاح ضد الحكومة وهم الفور والزغاوا ما استجابوا لنفره الحكومة لأنهم عايزين ضرب الحكومة أما نحن استجبنا لنفره الحكومة وحملنا سلاحنا في تلك اللحظة الحكومة.. ما مدت لنا سلاحاً أصلاً، قمنا بما عندنا من أسلحة ولبينا النداء لأنه نحن والحكومة بنشعر بأننا مستهدفين وأن المصائب جمعتنا وبالتالي لابد من الدفاع، نحن ندافع عن أنفسنا والحكومة تدافع عن سلطتها في دارفور وكان هذا السبب ولكن ليس هنالك استقطاب بقدر ما هو استنفار واستجبنا لهذه النفره.
إبراهيم يحيى: القبائل العربية الموجودة الآن في دارفور هي اللي قامت بالعملية نعم هي قامت جانب استجابة لنداء الحكومة الجانب الآخر يعني تعاطف مع أهلهم اللي جاؤوا من الخارج والجناب الثاني جانب التجمع العربي اللي دائر يمسح المنطقة ويجعله منطقة عربية وده مش بس كمان بالنسبة للعرب من قبل فكرة الإنقاذ في أنها دائرة تجعل حزام أو يعني منطلق لداخل إفريقيا بحيث إنه الإسلام ينطلق للداخل والعروبة تنطلق للداخل وده الشيء اللي يشتغلوا فيه ولها يعني طالب الناس في إنه يقوموا ينصروا الإسلام والمسلمين وهم يعني قاعدين كده يعني يتحدثون ويقولوا إنه يعني العنصر الغير عربي غير مؤتمن على الإسلام ولا على العروبة.
أحمد السقا: الكثيرون من أهالي دارفور ينظرون إلى الأمر من زاوية أخرى، فقد تم استقطاب القبائل العربية دون غيرهم سياسياً وتم تسليحهم دون غيرهم وقد تم تنفيذ أجنده مختلفة في الوضع المعقد تحت سمع الحكومة وبصرها.
حامد شمار - قيادي بالمؤتمر الشعبي: والحكومة هي ما نفت.. لم تنف ذلك وحتى الأطراف القبائل العربية نحن قد جلسنا مع بعضهم في مراحل مختلفة كأبناء المنطقة وهم لا ينكرون ذلك وهم يبررون ذلك أن الحكومة استنفرتهم كغيرهم من القبائل الأخرى ومن ثم رفض الآخرون وهم يعني تم استنفارهم وانخرطوا وهم لا ينكرون أن الحكومة استنفرتهم في أن يواجهوا التمرد في دارفور ولكن الواقع أن هنالك تسليح مباشر وهذه معروفة لأبسط مواطن في دارفور الآن ومعروف يعني القبائل العربية المشهورة والمعروفة وخاصة في شمال دارفور، الآن تم تسليحهم تسليح وديارهم الآن هي قلاع من الحماية وبالسلاح المدعوم من الحكومة هذه حقيقة.
عبد الله مسار: الحكومة أنا كما قلت.. قلت سلحت نوعين من الناس إما استخبارات أو دفاع شعبي وهذه سلحت كل دارفور في ناس شالوا السلاح مش عشانالتمرد هنالك ناس سلحتهم الحكومة كدفاع شعبي حملوا نفس السلاح وذهبوا أمامهم للتمرد، نحن نعرفهم بأسمائهم بناء على السلاح اللي استلموه وجزء كبير جدا من سلاح الحركات المسلحة الآن ذهب إليهم أيضا من مؤسسات ساعدتهم أيضا من المؤسسات داخل الدولة ولذلك أنا بأفتكر إن هذه المسألة مسألة معقدة، القبائل العربية لم تدخل الصراع مجتمعة، لم تأخذ قرار بدخول الصراع مجتمعة، لم تدخل لتدافع عن قضية الحكومة، أصلا قاتلت لتدافع عن بعضها التي تضررت أما الضرر دخل كله، يعني إذا كان فعلا إحنا نناصر بعضنا البعض كانوا هيتحركوا الزيجات.. الزيجات في فقط الجاهزين للقتال يمكن أن يكونوا مائة ألف جاهزين للقتال في أي دقيقة.
إبراهيم يحيى: الواقع يكذب هذا الكلام والواقع يؤكد أن ما حدث للقبائل غير العربية شيء فظيع لا يمكن أن نعفي عنه أحد والذين قاموا الحكومة والقبائل العربية تحديدا وهنالك في كل المؤتمرات التي تمت في دارفور هنالك كلام مكتوب ومعترف به إن القبائل العربية هي اشتركت في هذه العمليات وهي اللي قامت بهذه العمليات ولكنها لا تعفي الحكومة، أنا أعطيك مثال في عام 2000 عندما عقدنا مؤتمر صلح بين المساليت وبين العرب جئنا نكتب نقول بين قبيلة المساليت وبعض القبائل العربية في دارفور، العرب أنفسهم ناظروا واحد اسمه محمد يعقوب العمدة قال لا ما تكتب بعض القبائل العربية.. العرب كلهم في دارفور في منطقة دانو سيت اشتركوا في هذه المعارك، لكن في حربهم مع الفور بعض القبائل وبالتالي العرب اشتركوا في هذه المآسي اللي حصلت وهم معترفين بهذا الأمر ولكن هم يربطون أن هذا الأمر بموافقة واتفاق الحكومة مع الحكومة قاموا بهذا الأمر وأنا أشهد على ذلك..

عبد الرحيم محمد حسين: أصلا لا يمكن الحكومة تكون توزع سلاح لبعض القبائل وتعتق بعض القبائل، لكن في أي مجتمع في قبائل أصلا عندها حب العمل بتاع الجندية، إحنا بنمشي في دارفور للتجنيد يجيئك المواطن لكن أصلا بطبيعة الحكاية في ناس أقرب يعني في قبائل أقرب للجندية وبعدين ما يفهم إنه القبائل دي القبائل أغلب الجندية هي القبائل العربية وقبائل المغرب الجندية.. لا، في قبائل ما عربية لكن برضه هي عندها الروح بتاعة الجندية، يعني روح الجندية دي مسألة تتفاوت بين قبيلة وقبيلة وبين منطقة ومنطقة حتى في مناطق نمشي نجند ما بنلقى فيها تجنيد نمشي بمناطق التجنيد فيها سهل جدا.
أحمد السقا: يعترف نافذون أنه في سياق التعبئة العامة تم استنفار جميع القبائل غير أن الأكثر استجابة كانت القبائل العربية وهو شيء لا يعني عزل أحد أو تفضيله.
إبراهيم محمد خير: الحكومة لا تدعم قبيلة وهذا بالضبط ما حدث وما حصل وفي ظروف الخلل الأمني تتمدد الإشاعات وبالتالي كل دول يقولوا والله الحكومة واقفة معي أنا وده يقول واقفة معي أنا وقطعا دي بتبقى زي إشاعات الناس قد يصدقوها خاصة الأتيام اللي بتجيء من الأمم المتحدة ومن غيره تجيء تلف وتستمع إلى الناس وتأخذ من أفواه الناس بتأخذ الإشاعات وبالتالي تبني قرارات على أشياء غير صادقة، لكن عندما تواجه الحكومة بالتمرد قطعا الحكومة تستنفر وتعبئ كل مواطنيها، نحن لما جاءت حركة بولاد داخلة على دارفور ما استبعدنا قبيلة ما قلنا والله الفور لأنهم بولاد من الفور عشان كده نحن ما نسلح الفور إنما عبئنا كل القبائل في دارفور بما فيهم قبيلة الفور وكم وإيفا ومشرف جدا في مقاومة الحملة وبالتالي الولاية كلها الحكومة عندما يكون هناك تمرد معناته خروج على القانون وخروج على قانون الحكومة وبالتالي الحكومة تعبئ كل مواطنيها وقبائلها للوقوف ضد أمر التمرد.عرب دافور واسطورة الجنجويد



أسباب الصراع والتمرد الداخلي
أحمد السقا: ثمة تسلل من الحدود المفتوحة على تشاد لمجموعات عربية إلى داخل دارفور مثله مثل تسلل مجموعات من أعراق أخرى ولكن نظام تمليك الأرض في سلطنة دارفور القديمة لا يثبت امتلاك أي من القبائل العربية في شمال دارفور لدار وهو شيء يجعلها كما يقول الآخرون ذات مطامع قديمة في الاستيلاء على الأرض.
عبد الله مسار: ليس هذا صحيح هنالك قبائل عربية لها ديار في شمال دارفور أين يسكن الرزقات؟ لماذا قاموا المتمردين في منطقة الجنيد؟ الجنيد هو نفس الاسم العربي الجنيد هو اسم عربي الحادث شلنجو نفس تم في منطقة دارفور والحادث كان معروف شلنجو كان واضح ومعروف وكانت المنطقة منطقة خزام وكانت المنطقة منطقة رزقات كيف لا يكون للعرب في شمال دارفور أرض لديهم أرض ولديهم وجود ولديهم مناطق ولكن هذه المناطق باستمرار عرضة للتدهور لأنهم يناصروا حل ليسو مقيمين ولكن الآن أين هو يقع بيخزنوا أين يقع الناس من وادي هاور هذه كلها من أين جاءت ليبيا؟ من أين جاءت تونس؟ هذه كلها افتراءات يعني ولذلك التاريخ معروف يعني نحن نقرأ التاريخ ونعرف التاريخ من هم أصحاب الأرض الحقيقيين ومن هم الذين يدعون؟ ونحن لا نود أن نناقد كثير من اللي يتحدثون الآن باسم دارفور أنهم أصحاب دارفور.
أحمد السقا: بالنسبة لعرب شمال دارفور فإن الأرض ليست فيصل في حياتهم فهناك الرحيل المتسع الذي يجعل امتلاك الأرض ضيق في غير ضرورة بل حتى الذين استقروا وامتلكوا الأرض لا تحبسهم حدودها، يدخلون إلى تشاد وإفريقيا الوسطى وكردفان وبحر الغزال من الولايات المجاورة لقي عرب دارفور حظهم من أزمة دارفور، أغارت عليهم قوات نهبت إبلهم، حرقت ودمرت قراهم النائية في الشمال، نزحوا مثل غيرهم من القبائل الأخرى وحين ينزحون لا يذهبون إلى المعسكرات وإنما ينضمون إلى أقرب ضامرة لهم ينزحون إلى القرى الصغيرة ربما لأنهم لا يأمنون غيرهم وربما لأنهم يأنفون من تلقي الإعانات والإغاثات ويقتسمون لقمتهم القليلة بينهم.
"
منذ مطلع الثمانينيات وإلى الآن نواجه صراعات وحروبا دامية والآن نستهدف كقبائل عربية لتصفيتنا عرقيا وعشنا حروبا عديدة وهوجمنا وحوصرنا في مناطق عديدة وتمت الإغارة علينا بصورة جماعية
"
حسن هلال

حسن هلال: منذ القدم نشأنا في هذا المكان وكانت تربط بيننا علاقات جيدة مع القبائل الأخرى ولكن منذ مطلع الثمانينيات وإلى الآن نواجه صراعات وحروبا دامية والآن نستهدف كقبائل عربية لتصفيتنا عرقيا وعشنا حروبا عديدة وهوجمنا وحوصرنا في مناطق عديدة وتمت الإغارة علينا بصورة جماعية.

جبريل إبراهيم: إن كنا نستهدف القبائل العربية لما دارت الحرب رحى الحرب في الطين وفي كرنوي وفي أنبروا وفي كتم وفي الفاشر وكل هذه المناطق العربية موجودة بين هذه وتلك ولا أحد يستطيع أن يذكر حادث واحد هجم فيه الثوار على القبائل العربية ما كنا نستهدفهم ولا نظن أننا نستهدفهم في يوم من الأيام وإنما هذه ثورة سياسية مطلبية قضية أهل دارفور مع المركز ولا علاقة لها بالقبائل على الإطلاق.
أحمد محمد حامد النحلة - رئيس اتحاد العرب الرحل: من دون شك يعني إحنا طيلة عشر سنين نحن في المنطقة بتاعة شمال دارفور، كان هنالك نهب مسلح منظم ضد العنصر العربي اللي هو في مجال الرعي، فقدت عشرات الآلاف من الإبل طلعت بره السودان عبر مخرج معين والكل يعلم ذلك والدولة تعلم ذلك وكان هنالك استهداف انتقائي لتبديد هذه الثروة.
أحمد السقا: أجلا أو عاجلا ستضع الحرب في دارفور أوزارها وربما يخضع الإقليم إلى ترتيبات سياسية وأمنية واقتصادية تعيد النظر في القديم المألوف أو تستحدث آخر، لكن جزء من أوزار الحرب سيبقى على كاهل عرب دارفور أثقال يتقاسمونها مع إبلهم في رحلتها المستمرة عبر ذات المسارات إلى الهدف نفسه، الكلأ والمراعي.
التوقيع:

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

رشحني في دليل العرب الشامل
الساعة الآن 08:34 PM.

أقسام المنتدى

مشكاة المواضيع العامة @ الترحيب والمناسبات @ المنتدى الإسلامى العام @ المنتدى الإعلامي @ مشكاة الأدب واللغة العربية @ مشكاة طلب العلم الشرعى @ منتدى التوحيد والعقيدة @ منتدى علوم القرآن الكريم @ منتدى الفقه وأصول الفقه @ منتدى الحديث وعلومه @ منتدى الرقية الشرعية @ مشكاة السيرة النبوية والتاريخ الإسلامي @ منتدى نــــــــور القلوب (صلى الله عليه وسلم) @ منتدى أعلام سلفنا الصالح @ التاريخ الإسلامي @ مشكاة المواضيع العلمية @ منتدى الأبحاث العلمية @ منتدى العيادة @ منتدى الطب النبوى والطب البديل @ مشكاة الأسرة المسلمه @ منتدى المطبخ والزي الإسلامي @ منتدى البيت المسلم @ منتدى روضة الأخوات @ مشكاة الصوتيات والمرئيات والفلاشات الدعوية @ المرئيات الإسلامية @ الصوتيات الإسلامية @ منتدى الفلاشات والبطاقات الدعوية @ مشكاة البرامج @ منتدى البرامج الإسلامية @ منتدى البرامج العامة @ مشكاة الادارة @ منتدى الشكاوى @ منتدى المواضيع المكررة @ منتدى مواضيع تحت المناقشة للإدارة فقط @ خاص بالمشرفين والمراقبين @ منتدى الشعر والنثر الإسلامي @ مشكاة تنوير القلوب @ سراج تزكية النفوس وجلاء القلوب @ سراج سلسلة أهل التزكية والسير إلى الله @ سراج الدعوة إلى الله على بصيرة @ مشكاة تطوير المنتدى @ منتدى خواطر قلم @ المنتدى الحواري @ منتدى التنمية البشرية @ حـــــــواء @ عيادة الرقية الشرعية @ أحاديث وقصص لم تثبت @ بـــيت الشبـــــــاب @ استراحــــــة المنتــــدى @ منتدى المواضيع المحذوفة @ منتـــــدى الصـــــــــور @ إختلاف الفقهاء رحمة @ ENGLISH FORUM @ مـــنتدى المســابقــــــــــــات @ الاعجاز العلمي في القران والسنه @ الطفل المسلم @ منتدى الاقتراحات @ عروبة تحت المجهر @ افتراءات علي الإسلام والرد عليها @ موبايلي @ مشكاة مكتبة نور القلوب @ مكتبة الفقه الإسلامي @ مكتبة القرآن وعلومه @ مكتبة السيرة النبوية والتراجم @ مكتبة التوحيد والعقيدة @ مكتبة الحديث الشريف @ مكتبة التنمية البشرية @ مكتبة التزكية والإحسان والسير إلى الله @ مكتبة علوم اللغة والأدب ودواوين الشعر العربي @ مكتبة الدعوة إلى الله @ مكتبة علوم الطب البديل @ رياض الذاكــــــرين والذاكــــــرات @ أحباب الداعية الأسلامي الشيخ فوزي ابو زيد @



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. By abosliman
SEOtitle v1.0
جميع الحقوق محفوظة لكل مسلم( جميع المواضيع تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن فكر المنتدى )

Valid XHTML 1.0 Transitional Valid CSS!

free counters