أنت غير مسجل في منتدى نور القلوب . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا

اشترك في المجموعة البريدية لنور القلوب يصلك كل جديد

ضع البريد الالكترونى:

روابط مهمة : طلبات الاشراف | هل تجد مشكله في تسجيل الدخول ؟؟ هنا تجد الحل | منهج المنتدى واهدافه

رشحني في دليل العرب الشامل

الأذكار      رب اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الغفور      
العودة   منتدى نور القلوب > مشكاة تنوير القلوب > سراج تزكية النفوس وجلاء القلوب
التسجيل المنتديات موضوع جديدأعلى المشاركين التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

سراج تزكية النفوس وجلاء القلوب يدرج فيه مواضيع مجاهدة النفوس والسلوك والسير الى الله على الكتاب والسنة وسير سلف الأمة

آخر 10 مشاركات الخزي للكافرين (الكاتـب : محمود رضوان - آخر مشاركة : محمود رضوان - )    <->    NANO AntiVirus 0.28.6 لحماية فعالة ضد البرامج الضارة (الكاتـب : البارسال - آخر مشاركة : البارسال - )    <->    ProgDVB 7.07.7 لمشاهدة القنوات الرياضية مجانا (الكاتـب : البارسال - آخر مشاركة : البارسال - )    <->    Adobe Photoshop Lightroom 5.7.1 فوتوشوب لايت روم (الكاتـب : البارسال - آخر مشاركة : البارسال - )    <->    Hola! 1.5.806 لفتح المواقع المحجوبة (الكاتـب : البارسال - آخر مشاركة : البارسال - )    <->    مستشفى الاسراءلعلاج الادمان00201025733386 (الكاتـب : نورين الفيحاء - آخر مشاركة : نورين الفيحاء - )    <->    مصحة الامستشفىسراء للطب النفسى وعلاج الادمان01025733386 (الكاتـب : نورين الفيحاء - آخر مشاركة : نورين الفيحاء - )    <->    Ashampoo WinOptimizer 11.00.50 للحصول على اداء اقوى للويندوز (الكاتـب : البارسال - آخر مشاركة : البارسال - )    <->    النعمة الكبرى للمسلمين (الكاتـب : محمود رضوان - آخر مشاركة : محمود رضوان - )    <->    كيف كان رسول الله يسمع (الكاتـب : محمود رضوان - آخر مشاركة : محمود رضوان - )    <->   

أخذ العلم عن أهله ( 1 ).

سراج تزكية النفوس وجلاء القلوب


 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
  #1  
قديم 11th July 2009, 11:14 PM
الصورة الرمزية مهدي
مهدي
مهدي غير متواجد حالياً
نـور ساطـع
 
Thumbs up أخذ العلم عن أهله ( 1 ).

بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على أشرف خلق الله

ورث أهل العلم من علوم النبوة، وورث أهل التقوى من فيض النبوة، لكلٍّ مشْرب وَوِرْدٌ وصَدَرٌ. فمن حسن السمع أن نُلقِيَ الانتباه إلى ما يقوله العلماء. فإن كانت الأمثلة العديدة التي سقتها في العناوين السابقة لفقيه وعالم يَنقاد لشيخ مرب، ويسمع ويطيع، ويتتلمذ، لم تكف لإيقافك للعبرة، فاسمع الأصوات الفاصلة.
قال سيدنا عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، يوصيك باستثبات الأحوال: "لا يزال الناس صالحين ما أخذوا العلم عن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن أكابرهم. فإذا أتاهم من أصاغرهم هلكوا". رواه الطبراني بإسناد صحيح.
الأكابر هم أكابر العِلم والتقوى، عظيمو الحظ من الله، والأصاغر أصاغر العلم والتقوى والحظ من الله وإن علا بهم السن وتقدم بهم الزمان. وسيدنا عبد الله بن مسعود من أكابر علماء الصحابة رضي الله عنهم.
ويقول الإمام أبو حامد الغزالي في إحيائه: "وأما الآخرة فلا تنفعُ فيها الأموال بل أنوار القلوب وأسرارها وإخلاصها. وليس ذلك من فنّ الفقيه. وإن خاض الفقيه فيه كان كما لو خاض في الكلام والطب، وكان خارجا عن فنه".وذكر أن حكم الفقيه على صلاة الغافل الذي يحسب معاملاته في السوق أثناء الصلاة بالصحة حكم على ظواهر الأمور. قال: "فأما الخشوع وإحضار القلب الذي هو عمل الآخرة وبه ينفع العمل الظاهر لا يتعرض له الفقيه. ولو تعرض له لكان خارجا عن فنه". وقال: "فإن تكلم في شيءٍ من صفات القلب وأحكام الآخرة فذلك يدخل في كلامه على سبيل التطفل". وأخيرا وَضع الإمام الغزالي فقه الفقيه وربانية المربي في مكانهما فقال: "علم الفقه مُجَاوِرٌ لعلم طريق الآخرة لأنه نظر في أعمال الجوارح، ومصدر أعمال الجوارح ومَنشَؤُها صفات القلوب".
ضعفوا حديث "العلماء ورثة الأنبياء"، لكن هناك حديث: "العلماء أمناء الرسل" وإسناده حسن. قال المناوي: "هناك أربعون حديثا تقوي هذا المعنى".

تفرد المحدثون رضي الله عنهم بالنصيب الوافر من أمانة الرسالة وتفرد الفقهاء بالأحكام، وتخصص مشايخ التربية في القلوب وعلاجها وتوجيه سيرها إلى الله. لم يكن في عهد النبوة انصداع في الأمر، فالرسول صلى الله عليه وسلم هو المرجع والطبيب والأمير، والوحي ينزل، وتَسليم الصحابة أنفسهم لله ورسوله كان تسليما كاملا. من بعد عهد الصحابة عامت سحابات الفلسفة ودخن الفتنة فغطت على الجلاء الأول، وترجم كل فريق من أمناء الرسالة وورثتها عما عنده من علم، وخاض كل فريق في طائفة العلم التي تخصص فيها إلى درجة الاستغراق.
فمن أدركته العناية الإلهية سمع الكبراء التراجمة بانفِتاحٍ، وشمَّ طيب النبوة وشَامَ نورها. وأقوى ما وجد الواجدون النسمات النبوية المنعشة عند أطباء القلوب. فيذهب أمثال الغزالي عند "متبوع مقدم" للسماع والتلمذة. وتمنع الآخرين الأنانية عن السماع من أهل "الفن"، أو يمنعهم تحجر على العادة، أو تخشب على ذهنية تجزيئية سطحية حرفية.

تابع بعده ...
التوقيع:


والعين تعلم من عيني محدثها == إن كان من حزبها أو من أعاديها
و النفس تعلم أني لا أصدقها === و لست أرشد إلا حين أعصيها

قديم 11th July 2009, 11:15 PM   رقم المشاركة : [2]
مهدي
نـور ساطـع
الصورة الرمزية مهدي
افتراضي

كان الغزالي فقيها أصوليا متَكلما ذا حظوة في بلاط نظام الملك وزير السلطنة السلجوقية القوية. ما صده جاهه العريض وعلمه عن الخرُوج لسؤال الأكابر والأخذ عنهم.
كبير آخر من الفقهاء الأصوليين يدلي بنصيحته إلينا في اتباع العلماء والأخذ عنهم. هو الإمام الشاطبي ذو العلم الواسع والفهم الجامع والاستنباط الرائع. لم يكن من أهل"فن" التربية، لكنه كان يسلم للقوم ويعتبر الصادقين كل الاعتبار. أورد الحديث الشريف: "إن الله لا يقبضُ العلم انتزاعا ينتزعه من الناس، ولكن يقبضه بقبض العلماء". الحديث. ثم قال: "فإذا كان كذلك فالرجال هم مفاتيحه بلا شك. فإذا تقرر هذا فلا يوخذ (العلم) إلا ممن تحقق به. وهذا أيضا واضح في نفسه متفق عليه بين العقلاء. إذ من شروطهم في العالم، بأي علم اتفق، أن يكون عارفا بأصوله وما ينبني عليه ذلك العلم".( الموافقات ج 1 ص 53 ) وذكر من شروط العالم المتحقق: "أن يكون ممن رباه الشيوخ في ذلك العلم، لأخذه عنهم وملازمته لهم ( الموافقات ج 1 ص 54 ).. هذا يقال لمن يقرأون في الصحف والمجلات والكتب الجليلة بلا فهم، لم يربهم الشيوخ ولم يأخذوا إلا عن قال وقيل، ولم يلزموا الأكابر، ففاتتهم الفوائد. بل فاتتهم الدنيا والآخرة لما فاتهم العلم يأخذونه من أهله.
وذكر الإمام الشاطبي فوائد صحبة العلماء وملازمتهم وقال: "فهذا من فوائد الملازمة والانقياد للعلماء والصبر عليهم في مواطن الإشكال حتى لاح البرهان للعيان. وفيه قال سهل بن حنيف يوم صفين: أيها الناس اتهموا رأيكم، فوالله لقد رأيتني يوم أبي جَندل (قصته معروفة في صلح الحديبية لما ظن بعض الصحابة أن شروط الصلح مجحفة بالمسلمين)، ولو أني أستطيع أن أرد أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم لرددته. وإنما قال ذلك لما عرض لهم فيه (أي في أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم برد أبي جندل إلى المشركين) من الإشكال. وإنما نزلت سورة الفتح بعدما خالطهم الحزن والكآبة لشدة الإشكال عليهم، والتباس الأمر. ولكنهم سلموا وتركوا رأيهم حتى نزل القرآن فزال الإشكال والالتباس، وصار مثل ذلك أصلا لمن بعدهم (أي الصحابة). فالتزم التابعون في (صحبة) الصحابة سيرتهم مع النبي صلى الله عليه وسلم حتى فقهوا ونالوا ذروة الكمال في العلوم الشرعية. وحسبك من صحة هذه القاعدة (أي تلقي جيل عن جيل بالملازمة والصحبة والأخذ والصبر) أنك لا تجد عالما اشتهر في الناس الأخذ عنه إلا وله قدوة اشتهر في قرنه بمثل ذلك"( الموافقات ج 1 ص 54-55 ).


تابع بعده ..


التوقيع:


والعين تعلم من عيني محدثها == إن كان من حزبها أو من أعاديها
و النفس تعلم أني لا أصدقها === و لست أرشد إلا حين أعصيها

مهدي غير متواجد حالياً  
قديم 12th July 2009, 02:31 PM   رقم المشاركة : [3]
مهدي
نـور ساطـع
الصورة الرمزية مهدي
افتراضي

ومما ينكره بعض المتلَفّعين في رداء أنانيتهم ويرفضونه أن يكون تسلسل مشيخة في علم القلوب وفن الفطرة وأدب التربية والتزكية المسمى في الاصطلاح تصوفا. ينقصهم صبر أمثال الغزالي وانقياده للأمناء. من الشروط التي وضعها الشاطبي في اعتبار أهلية العالم: "الاقتداء بمن أخذ عنه، والتأدب بآدابه، كما علمت من اقتداء الصحابة بالنبي صلى الله عليه وسلم. واقتداء التابعين بالصحابة، وهكذا في كل قرنٍ".( الموافقات ج 1 ص 55 ). ويذكر كيف يحصل العلم والبركة بحضرة الشيخ: "وقد يحصل بأمر غير معتاد. ولكن بأمر يهبه الله للمتعلم عند مثوله بين يدي المعلم ظاهر الفقر، بادي الحاجة إلى ما يلقى إليه". وهذا ليس ينكر، فقد نبه عليه الحديث الذي جاء أن الصحابة أنكروا أنفسهم عندما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم".
وذكر رحمه الله أن العلوم تحصل بمشافهة العلماء، "ومفاتيحه بأيدي الرجال، والكتب لا تفيد الطالب منها شيئا دون فتح العلماء".

وذكر رحمه الله أن الإعراض عن الكبراء، والاعتراض عليهم، والأنفة من الانقياد لهم سبب للحرمان والعياذ بالله. قال: "عُهِد بالتجربة أن الاعتراض على الكبراء قاض بامتناع الفائدة، مبعد بين الشيخ والتلميذ، ولاسيما عند الصوفية، فإنه عندهم الداء الأكبر".( الموافقات ج 4 ص 221 ).
ننتقل الآن إلى أحد عظماء الإسلام وكبراء الأمة في عصرنا يدلي بشهادته في الموضوع. قال الإمام حسن البنا رحمه الله: "وظللت معلق القلب بالشيخ (الحصافي) رحمه الله(…) وواظبت على الحضرة في مسجد التوبة في كل ليلة. وسألت عن مقدم الإخوان فعرفت أنه الرجل الصالح التقي الشيخ بسيوني العبد التاجر، فرجوته أن يأذن لي بأخذ العهد عليه ففعل".( مذكرات الدعوة و الداعية ص 13-14 ). ثم التقى بشيخ الطريقة الحصافية الشيخ عبد الوهاب، فيقول عنه:» وجزى الله عنا الشيخ عبد الوهاب خير الجزاء، قد أفادتني صحبته أعظم الفائدة".
وللإمام البنا رحمه الله "رأي في التصوف" نرجع إليه إن شاء الله، فشهادة أمثاله من الكبراء لها الأهمية القصوى.
التقى بالبنا في بداياته صوفي اشتهر في سوريا وكان علَما فيما بعد. هو الشيخ محمد الحامد رحمه الله. وشهد الحامد في البنا شهادة تكشف وجها لدعوة الإمام طالما غطى عليه صيت الإخوان المسلمين الواسع في كل ميدان. هذا الوجه هو الوجه الرباني الصوفي، ويا للمصطلحات! قال الشيخ الحامد: "إني أقولها كلمة حرة، ولا بأس بروايتها عني. أقول: إن المسلمين لم يروا مثل حسن البنا منذ مئات السنين في مجموع الصفات التي تحلى بها وخفقت أعلامها على رأسه الشريف. لا أنكر إرشاد المرشدين، وعلم العالمين، ومعرفة العارفين، وبلاغة الخطباء والكاتبين، وتدبير المدبرين، وحُنكة السائسين. لا أنكر هذا كله عليهم، من سابقين ولاحقين، لكن هذا التجمع لهذه المتفرقات من الكمالات قلما ظفر به أحد كالإمام الشهيد رحمه الله".( العلامة المجاهد الشيخ محمد الحامد ص 33 ).


التوقيع:


والعين تعلم من عيني محدثها == إن كان من حزبها أو من أعاديها
و النفس تعلم أني لا أصدقها === و لست أرشد إلا حين أعصيها

مهدي غير متواجد حالياً  
قديم 6th August 2009, 08:09 PM   رقم المشاركة : [5]
مهدي
نـور ساطـع
الصورة الرمزية مهدي
افتراضي

السلام عليكم و رحمة الله

و فيك بارك الله أخي " القلب الحساس " و نفع بك ..


التوقيع:


والعين تعلم من عيني محدثها == إن كان من حزبها أو من أعاديها
و النفس تعلم أني لا أصدقها === و لست أرشد إلا حين أعصيها

مهدي غير متواجد حالياً  

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

رشحني في دليل العرب الشامل
الساعة الآن 02:39 PM.

أقسام المنتدى

مشكاة المواضيع العامة @ الترحيب والمناسبات @ المنتدى الإسلامى العام @ المنتدى الإعلامي @ مشكاة الأدب واللغة العربية @ مشكاة طلب العلم الشرعى @ منتدى التوحيد والعقيدة @ منتدى علوم القرآن الكريم @ منتدى الفقه وأصول الفقه @ منتدى الحديث وعلومه @ منتدى الرقية الشرعية @ مشكاة السيرة النبوية والتاريخ الإسلامي @ منتدى نــــــــور القلوب (صلى الله عليه وسلم) @ منتدى أعلام سلفنا الصالح @ التاريخ الإسلامي @ مشكاة المواضيع العلمية @ منتدى الأبحاث العلمية @ منتدى العيادة @ منتدى الطب النبوى والطب البديل @ مشكاة الأسرة المسلمه @ منتدى المطبخ والزي الإسلامي @ منتدى البيت المسلم @ منتدى روضة الأخوات @ مشكاة الصوتيات والمرئيات والفلاشات الدعوية @ المرئيات الإسلامية @ الصوتيات الإسلامية @ منتدى الفلاشات والبطاقات الدعوية @ مشكاة البرامج @ منتدى البرامج الإسلامية @ منتدى البرامج العامة @ مشكاة الادارة @ منتدى الشكاوى @ منتدى المواضيع المكررة @ منتدى مواضيع تحت المناقشة للإدارة فقط @ خاص بالمشرفين والمراقبين @ منتدى الشعر والنثر الإسلامي @ مشكاة تنوير القلوب @ سراج تزكية النفوس وجلاء القلوب @ سراج سلسلة أهل التزكية والسير إلى الله @ سراج الدعوة إلى الله على بصيرة @ مشكاة تطوير المنتدى @ منتدى خواطر قلم @ المنتدى الحواري @ منتدى التنمية البشرية @ حـــــــواء @ عيادة الرقية الشرعية @ أحاديث وقصص لم تثبت @ بـــيت الشبـــــــاب @ استراحــــــة المنتــــدى @ منتدى المواضيع المحذوفة @ منتـــــدى الصـــــــــور @ إختلاف الفقهاء رحمة @ ENGLISH FORUM @ مـــنتدى المســابقــــــــــــات @ الاعجاز العلمي في القران والسنه @ الطفل المسلم @ منتدى الاقتراحات @ عروبة تحت المجهر @ افتراءات علي الإسلام والرد عليها @ موبايلي @ مشكاة مكتبة نور القلوب @ مكتبة الفقه الإسلامي @ مكتبة القرآن وعلومه @ مكتبة السيرة النبوية والتراجم @ مكتبة التوحيد والعقيدة @ مكتبة الحديث الشريف @ مكتبة التنمية البشرية @ مكتبة التزكية والإحسان والسير إلى الله @ مكتبة علوم اللغة والأدب ودواوين الشعر العربي @ مكتبة الدعوة إلى الله @ مكتبة علوم الطب البديل @ رياض الذاكــــــرين والذاكــــــرات @ أحباب الداعية الأسلامي الشيخ فوزي ابو زيد @



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. By abosliman
SEOtitle v1.0
جميع الحقوق محفوظة لكل مسلم( جميع المواضيع تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن فكر المنتدى )

Valid XHTML 1.0 Transitional Valid CSS!

free counters